اذا تم غسل السيارة والموتور ربما يوجد بعض الماء موجود فى فتحة البوجية ودة يخلية لا يعمل الحل تجفيف فتحة البوجية بالهواء المضغوط
يوجد سلك من اسلاك البواجى المتصلة مع الكويل غير سليم للكشف علية ندور السيارة ونفك واحد ونقربة من البوجية اذا لقينا شرر كهربائى يعنى السلك دة سليم واذا كان غير ذللك يعنى السلك دة محتاج تغير لابد من تغير كل الاسلاك لان حرارة الموتور اثرت على الاسلاك او انها نوعية غير جيدة او عمرك ما غيرتها
اذا كانت الرجة تشعر بيها وانت على السلانسية يعنى بدون ما تدوس بنزين لكن لما تمشى بيها وتدوس بنزين تختفى يعنى وربما واحد من كراسى الماكينة الكاوتشة بايظة الحل تغير الكرسى دة فى اسرع وقت ممكن
وغالبا بيكون الكرسى الكبير ودة اغلى واحد
-البوجى نفسة مصدى ومش شغال نهائبا او ركبت نوعية تعبانة عشان الميزانية مغرم
فلتر البنزين مسدود ومحتاج يتغير طبيعى جدا وبتحصل كتير
طرمبة البنزين لا تعمل بصورة جيدة والعيب دة يظهر دايما فى بداية التشغيل او مع السرعة العالية
بنزين مخلوط بالماء او بالديزل والعيب دة تنفرد بية مصر حسبى الله ونعم الوكيل واذا حصل دة يعنى ادمرت بخاخات البنزين داخل الموتور وممكن توصل الى عمرة كاملة ودة بيظهر مع البداية الدوارة والسرعة المنخفضة والعالية
لسبب ما ضغطة السلانسية قلت بالتالى قلت نسبة البنزين فى بداية التشغيل مما يودى الى رجة وتوقف الموتور ولا يدور الا لما تدوس بنزين مع الدوارة او بعد عدة محاولات للدوارة جرب يمكن يكون السبب دة دوس شوية
نوعية بنزين غير مناسبة للسيارة حصلت مع السوبارو خليك مع 95 احسن
فلتر الهواء يؤدى ايضا الى رعشة وتوقف فى بداية الدوارة افتحة ونظفة بالهواء المضغوط او تغيرة يكون افضل بس التنظيف الاول ونشوف يوجد تحسن او لا بلاش ندفع فلوس بدون ما نتاكد ان دى المشكلة
منظم الهواء موجود بعد الفلتر اذا امتنع تماما عن العمل لن تتم الدوارة ابدا لان لايوجد هواء رايح الماكينة اما اذا كان غير منتظم ويحتاج تغير سوف يؤدى فعلا الى رجة وتوقف للدوارة طيب نعرف اذاى انة دى هى المشكلة فى الحقيقة صعب جدا بدون كشف كومبيوتر فى التوكيل او فى مركز صيانة محترم لاتروح لكهربائى عشان المشكلة دى مش حايعرف وفر فلوسك هنا كمان
يوجد سنسور حساس الكامة ودة موجود فوق الماكينة تقريبا تحت او امام فلتر الهواء ودة لايسبب رجة ولكن تتوقف الماكينة عند تخفيض السرعة مع السرعة المنخفضة او فى المنحنيات ودايما تحصل عند الاشارات
غير السنسور فى التوكيل احسن
حساس الكرنك يوجد اسفل الماكينة ودة ايضا لايسبب الرجة فى البداية ولكن يجعل الماكينة تتوقف مع السرعة العالية طبعا مع رجة
عمود الدفرنس كرسى مكسور اوالصليبة بايضة رجة شديدة فى كل السيارة
أسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية أو تلفها
- اشحن البطارية أو غيرها
رداءة توصيل كابلات البطارية
- نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية
احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس
- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح
وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة
- يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال
عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي
- إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت
المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
أسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية
- أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطارية
سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية
- غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات
عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً
- نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط
عيب في المارش
- يزال العيب أو يستبدل المارش
زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت
- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة
المحرك يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال
أسباب العطل - العــــــــلاج
اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات
اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه
انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش
المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال
اضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير
تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة عدم وجود بنزين في التنك
تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية
المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير
أسباب العطل - العــــــــلاج
أسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتير
خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير
وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال
أسباب العطل - العــــــــلاج
اضبط صمام الخانق (الشفاط)
صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط
أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها
صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل
يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً
المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين
- يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة
سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة
- نظف الباك النافورة جيداً
زرجنة في صمام الخانق (الشفاط)
- تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)
نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة
- نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع
طفح الكربراتير (الشرقان)
-أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة
وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس
-تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر
عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير
-أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة
وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل
عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه
-أعد الضبط
عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر
عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً
-أعد ضبط توقيت الاشتعال
اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته
المحرك يبطل عند التعجيل
أسباب العطل - العــــــــلاج
طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة
-اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير
صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط
-اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب
عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير
-نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة
وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي
-اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرة
كثرة الرواسب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء
المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أعد ضبط توقيت الاشتعال
تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك
-أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة
عدم كفاية كمية البنزين الداخلة
-نظف ابرة الكربراتير والنافورات
المحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير
- أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة
-أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك
عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال
-عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر
عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع
قلة القدرة الناتجة عن المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-أعد ضبط واصلاح اللازم
تسرب الخلخلة من المحرك
-أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير
عدم ضبط خلوصات الصمامات
-أعد ضبط الخلوصات
قلة الضغط داخل الأسطونات
-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة
قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير
-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير
عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير
-أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير
المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى :
أسباب العطل - العــــــــلاج
مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط
-اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات
انسداد فونية دخول الهواء
-يتم تنظيف الفونية جيداً
تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر
-اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي
زيادة سخونة المحرك
-اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك
زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة
وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال
-إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال
اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك
- أعد ضبط الخلوصات
تسرب في الخلخلة داخل المحرك
-أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر
المحرك يعطس ويبطل
أسباب العطل - العــــــــلاج
وجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي
-اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع
زيادة سخونة المحرك
-اختبر شمعات الاحتراق
زيادة السخونة في شمعات الاحتراق
-ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعال
تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البارد أسباب العطل - العــــــــلاج
لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك - لا يتم عمل شئ في المحرك
تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية
أسباب العطل - العــــــــلاج
تلف جوان كتلة الاسطوانات
- غير جوان كتلة الأسطوانات
وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل
- يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات
المحرك يقطع مع السرعات العالية :
أسباب العطل - العــــــــلاج
وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال
-نظف واحكم الرباط
احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "
-نظف أوغير " الأبلاتين "
تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-غير البوجيهات
وجود شوائب في الكربراتير
-نظف الكربراتير
عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك
-اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات
زيادة الشوائب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء
المحرك به تقطيع وعدم انتظام
أسباب العطل - العــــــــلاج
وجود مياه مع الوقود
-تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه
عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير
-اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير
الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير
-أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود
المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك
-غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة
تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير
-غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم
عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة
-غير المبينة بأخرى سليمة
العــــــــلاج أسباب العطل
زود مستوى المياه نقص مستوى المياه في الردياتير
اضبط شد السير عدم ضبط شد سير المروحة
غير الوصلات التالفة تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه
غير الغطاء تلف غطاء الردياتير العلوي
اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد
غير الترموستات تلف الترموستات
أعد ضبط توقيت الاشعال عدم ضبط توقيت الاشعال
اصلح أو غير طلمبة المياه تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه
اختبر الوصلات وغير التالف منها تلف خرطوم المياه الموصل " القربة "
لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير
أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي
سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة
العــــــــلاج أسباب العطل
أسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً ? عدم تشجيم رومان بلي طلمبة المياه
شحم رومان بلي الدينامو ? عدم تشحيم رومان بلي الدينامو
تسرب مياه من طلمبة المياه
العــــــــلاج أسباب العطل
غير الطلمبة تلف مانع التسرب بالطلمبة
وجود نفخ وفوران من الردياتير
العــــــــلاج أسباب العطل
? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة ? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة
الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار
العــــــــلاج أسباب العطل
أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر ? تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ
تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة " دل على تلف الجوان ويتم تغييره ? تسرب المياه لداخل المحرك
قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر
العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر الدينامو واعد شحن البطارية ? ضعف شحن البطارية
? أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية ? فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج
العــــــــلاج أسباب العطل
أعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبط
غير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواء
المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزين
احكم رباط الفرن وتوصيلاته تسرب الهواء في فرن الحر
يوجد سلك من اسلاك البواجى المتصلة مع الكويل غير سليم للكشف علية ندور السيارة ونفك واحد ونقربة من البوجية اذا لقينا شرر كهربائى يعنى السلك دة سليم واذا كان غير ذللك يعنى السلك دة محتاج تغير لابد من تغير كل الاسلاك لان حرارة الموتور اثرت على الاسلاك او انها نوعية غير جيدة او عمرك ما غيرتها
اذا كانت الرجة تشعر بيها وانت على السلانسية يعنى بدون ما تدوس بنزين لكن لما تمشى بيها وتدوس بنزين تختفى يعنى وربما واحد من كراسى الماكينة الكاوتشة بايظة الحل تغير الكرسى دة فى اسرع وقت ممكن
وغالبا بيكون الكرسى الكبير ودة اغلى واحد
-البوجى نفسة مصدى ومش شغال نهائبا او ركبت نوعية تعبانة عشان الميزانية مغرم
فلتر البنزين مسدود ومحتاج يتغير طبيعى جدا وبتحصل كتير
طرمبة البنزين لا تعمل بصورة جيدة والعيب دة يظهر دايما فى بداية التشغيل او مع السرعة العالية
بنزين مخلوط بالماء او بالديزل والعيب دة تنفرد بية مصر حسبى الله ونعم الوكيل واذا حصل دة يعنى ادمرت بخاخات البنزين داخل الموتور وممكن توصل الى عمرة كاملة ودة بيظهر مع البداية الدوارة والسرعة المنخفضة والعالية
لسبب ما ضغطة السلانسية قلت بالتالى قلت نسبة البنزين فى بداية التشغيل مما يودى الى رجة وتوقف الموتور ولا يدور الا لما تدوس بنزين مع الدوارة او بعد عدة محاولات للدوارة جرب يمكن يكون السبب دة دوس شوية
نوعية بنزين غير مناسبة للسيارة حصلت مع السوبارو خليك مع 95 احسن
فلتر الهواء يؤدى ايضا الى رعشة وتوقف فى بداية الدوارة افتحة ونظفة بالهواء المضغوط او تغيرة يكون افضل بس التنظيف الاول ونشوف يوجد تحسن او لا بلاش ندفع فلوس بدون ما نتاكد ان دى المشكلة
منظم الهواء موجود بعد الفلتر اذا امتنع تماما عن العمل لن تتم الدوارة ابدا لان لايوجد هواء رايح الماكينة اما اذا كان غير منتظم ويحتاج تغير سوف يؤدى فعلا الى رجة وتوقف للدوارة طيب نعرف اذاى انة دى هى المشكلة فى الحقيقة صعب جدا بدون كشف كومبيوتر فى التوكيل او فى مركز صيانة محترم لاتروح لكهربائى عشان المشكلة دى مش حايعرف وفر فلوسك هنا كمان
يوجد سنسور حساس الكامة ودة موجود فوق الماكينة تقريبا تحت او امام فلتر الهواء ودة لايسبب رجة ولكن تتوقف الماكينة عند تخفيض السرعة مع السرعة المنخفضة او فى المنحنيات ودايما تحصل عند الاشارات
غير السنسور فى التوكيل احسن
حساس الكرنك يوجد اسفل الماكينة ودة ايضا لايسبب الرجة فى البداية ولكن يجعل الماكينة تتوقف مع السرعة العالية طبعا مع رجة
عمود الدفرنس كرسى مكسور اوالصليبة بايضة رجة شديدة فى كل السيارة
اعطال السيارة وطرق تصليحها
اولا : المحرك
المحرك لا يدور عند إدارة المفتاحأسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية أو تلفها
- اشحن البطارية أو غيرها
رداءة توصيل كابلات البطارية
- نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية
احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس
- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح
وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة
- يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال
عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي
- إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت
المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
أسباب العطل - العــــــــلاج
ضعف البطارية
- أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطارية
سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية
- غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات
عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً
- نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط
عيب في المارش
- يزال العيب أو يستبدل المارش
زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت
- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة
المحرك يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال
أسباب العطل - العــــــــلاج
اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات
اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه
انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش
المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال
أسباب العطل - العــــــــلاج
اختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحركاضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير
تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة عدم وجود بنزين في التنك
تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية
المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير
أسباب العطل - العــــــــلاج
أسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتير
خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير
وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال
ثانيا : اداء المحرك
المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك باردأسباب العطل - العــــــــلاج
اضبط صمام الخانق (الشفاط)
صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط
أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها
صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل
يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً
المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة- يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة
سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة
- نظف الباك النافورة جيداً
زرجنة في صمام الخانق (الشفاط)
- تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)
نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة
- نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع
طفح الكربراتير (الشرقان)
-أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة
وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس
-تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر
عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير
-أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة
وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل
عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه
-أعد الضبط
عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر
عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً
-أعد ضبط توقيت الاشتعال
اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته
المحرك يبطل عند التعجيل
أسباب العطل - العــــــــلاج
طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة
-اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير
صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط
-اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب
عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير
-نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة
وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي
-اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرة
كثرة الرواسب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء
المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أعد ضبط توقيت الاشتعال
تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك
-أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة
عدم كفاية كمية البنزين الداخلة
-نظف ابرة الكربراتير والنافورات
المحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير
- أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة
-أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك
عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال
-عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر
عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع
قلة القدرة الناتجة عن المحرك :
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-أعد ضبط واصلاح اللازم
تسرب الخلخلة من المحرك
-أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير
عدم ضبط خلوصات الصمامات
-أعد ضبط الخلوصات
قلة الضغط داخل الأسطونات
-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة
قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير
-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير
عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير
-أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير
المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى :
أسباب العطل - العــــــــلاج
مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط
-اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات
انسداد فونية دخول الهواء
-يتم تنظيف الفونية جيداً
تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر
-اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي
زيادة سخونة المحرك
-اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك
زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة
وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال
-إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال
اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك
- أعد ضبط الخلوصات
تسرب في الخلخلة داخل المحرك
-أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر
المحرك يعطس ويبطل
أسباب العطل - العــــــــلاج
وقود خطأ من حيث الدرجة
-أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل أعد ضبط توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيحوجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي
-اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع
زيادة سخونة المحرك
-اختبر شمعات الاحتراق
زيادة السخونة في شمعات الاحتراق
-ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعال
تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البارد أسباب العطل - العــــــــلاج
لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك - لا يتم عمل شئ في المحرك
تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية
أسباب العطل - العــــــــلاج
تلف جوان كتلة الاسطوانات
- غير جوان كتلة الأسطوانات
وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل
- يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات
المحرك يقطع مع السرعات العالية :
أسباب العطل - العــــــــلاج
وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال
-نظف واحكم الرباط
احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "
-نظف أوغير " الأبلاتين "
تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-غير البوجيهات
وجود شوائب في الكربراتير
-نظف الكربراتير
عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك
-اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات
زيادة الشوائب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء
المحرك به تقطيع وعدم انتظام
أسباب العطل - العــــــــلاج
وجود مياه مع الوقود
-تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه
عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير
-اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير
الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير
-أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود
المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية
أسباب العطل - العــــــــلاج
عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك
-غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة
تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير
-غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم
عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة
-غير المبينة بأخرى سليمة
ثالثا: دورة التبريد
المحرك يسخن بطريقة غير عاديةالعــــــــلاج أسباب العطل
زود مستوى المياه نقص مستوى المياه في الردياتير
اضبط شد السير عدم ضبط شد سير المروحة
غير الوصلات التالفة تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه
غير الغطاء تلف غطاء الردياتير العلوي
اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد
غير الترموستات تلف الترموستات
أعد ضبط توقيت الاشعال عدم ضبط توقيت الاشعال
اصلح أو غير طلمبة المياه تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه
اختبر الوصلات وغير التالف منها تلف خرطوم المياه الموصل " القربة "
لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير
أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي
سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة
العــــــــلاج أسباب العطل
أسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً ? عدم تشجيم رومان بلي طلمبة المياه
شحم رومان بلي الدينامو ? عدم تشحيم رومان بلي الدينامو
تسرب مياه من طلمبة المياه
العــــــــلاج أسباب العطل
غير الطلمبة تلف مانع التسرب بالطلمبة
وجود نفخ وفوران من الردياتير
العــــــــلاج أسباب العطل
? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة ? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة
الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار
العــــــــلاج أسباب العطل
أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر ? تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ
تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة " دل على تلف الجوان ويتم تغييره ? تسرب المياه لداخل المحرك
رابعا: البطارية
قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر
العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر الدينامو واعد شحن البطارية ? ضعف شحن البطارية
? أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية ? فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج
خامسا: دورة الوقود
السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدلالعــــــــلاج أسباب العطل
أعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبط
غير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواء
المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة العــــــــلاج أسباب العطل
اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزين
احكم رباط الفرن وتوصيلاته تسرب الهواء في فرن الحر
No comments: