![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhtiErmaWaA-fHvYqsmiOGsVXVrpSCycBoa5379gDIanKj_T9FKUwaJM4oUDvsYuGm9s6jatJqf1E_Ge-qYpXpVCrbBfI7ERu_yIY_xAbWAhq7RVY5TdBhP52hkPSZUXMU9rE3JEa7Ip_Y/s1600/11.jpg)
يعمل عداد السرعة بعدة طرق منها القديمة التي يدير العداد فيها سلك
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjddpxBOxLyY1Eg3HaHjBjCYj2cQ48avpz_6ZD8LQvyIXO4qM-DiKMvTqvlu1T0HtZZNDpq67wXVePQyTOigZt-eTdqtcvBWS0VpZo0tR17acsnQFiUYls3ar6oa8_OoQPOOqwVryAFj6Q/s400/large_1173780217.jpg)
وتكون نهايته الأولى مرتبطة بترس في القير أو مايسمى بعلبة السرعة في السيارة transmission
ونهايته الثانية تكون خلف شاشة التابلون بظهر عداد السرعة
ومع تطور التكنولوجيا تطورت أنواع العدادات ليصير مبدأ عمله كالتالي :
حيث أصبح بنهاية السلك في القير حساس يوجد فيه ترس بلاستيكي كما في الصورة أسفله
وبذلك أصبح الحساس مع الترس البلاستيكي هو الذي يرسل قرءات السرعة بدلا من الكيبل كما كان في السيارات القديمة
ويسمى هذا الحساس في اس اس VSS ومعناه بالعربية هي حساس سرعة السيارة vehicle speedsensor
وهذه صورته :
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKr5_bMxHJNftZysiPMdSCpR14rPMuegioqdPYQ_3PtyXbtuOe88ZUIE2osMQKkJJS4dmY67HJ-7IxAiRmGBA-wC4_A5_nNUMQ8Nl5yasHlVHe0V12a_Jv1c_2mkKmzq6EkY_kenGnCzA/s400/speedsensor.gif)
وهذا فيديو يبين طريقة عمل العدادات
وهذا فيديو يبين كيفية اصلاحها
وهذا فيديو اخر لاصلاحه
No comments: