Slider[Style1]

Style2

Style3[OneLeft]

Style3[OneRight]

Style4

Style5

يعتبر سير الكاتينة من أهم الأجزاء التي تنقل الحركة في المحرك ووظيفته هي نقل الحركة من عمود الكرنك الى عمود الكامات وذلك من أجل القيام بالعمل حسب الترتيب والوقت المناسب لفتح وغلقالصمامات وكذلك بالنسبة لأشواط المحرك , وعند تركيبه على السيارة أو تغييره يجب أن تلتزم بطريقة تركيبه بحيث يتوافق مع الترتيب المناسب لفتح وغلق الصمامات وكذلك لكي لايبقى عمود الكرنك في اتجاه وعمود الكامات في اتجاه اخر لأن كل واحد منهما يؤدي وظيفة تكمل بواسطة الاخر وتعتمد كليا على الترتيب المناسب 

وتتجلى خطورة سير الكاتينة بالخصوص في مشكلة انقطاعه بشكل مفاجئ مما يسبب عدة أضرار على المحرك وقد تؤدي الى تلفه كليا , فعندما ينقطع سير الكاتينة بشكل مفاجئ يتوقف محرك السيارة عن العمل وأغلب السائقين لايعرفون أن المشكل في السير ,
 فيقوم بتكرار محاولة تشغيل المحرك وهنا يحدث تلف على مستوى الصمامات ويؤدي الى اعوجاجها أو كسرها بالاضافة الى تضرر المكبس وأجزاء أخرى في المحرك , 



اذن كيف تعرف بان السير انقطع في سيارتك ؟ 

عند المشي بالسيارة ووجدتها تتوقف عن العمل بشكل مفاجئ , وبشكل طبيعي ومتوقع فانت ستعيد ادارة المحرك واذا لاحظت صوت غريب في السيارة وبكون مرتفع في الغالب وهنا يدور بسرعة كبيرة والسبب الرئيسي للصوت المرتفع يكون اصطدام المكبس بالصمامات وينتج ضوضاء كبيرة على حسب نوعية سيارتك , هنا يجب أن لاتعيد المحاولة وقم بفتح غطاء المحرك وأزل الغطاء الموجود في جهة السير وتأكد من سلامة سير الكاتينة في محرك سيارتك , اذا وجدت السير مقطوع فهنا يجب سحب سيارتك الى محل الصيانة حتى تغيره 



وهذه بعض النصائح لتفادي مشكل انقطاع سير الكاتينة على السيارة لأن عند انقطاعه فمن الضروري وجود أضرار على المحرك بنسبة كبيرة جدا , فعند شرائك سيارة مستعملة فأول شئ يجب القيام به هو تغيير الفلاتر والزيوت وباقي الأجزاء المهمة , وأهمها هو سير الكاتينة حتى تبدأ الحساب من الصفر لأنها تعتمد على عدد محدد من الكيلومترات أو مدة زمنية معينة يجب الالتزام بها , 

ولا تهمل القيام بالفحص الدوري ومراقبة السير بين الفينة والأخرى حتى تتجنب مشكل تلفها بشكل مفاجئ 

«
Next
Newer Post
»
Previous
Older Post

No comments:

Post a Comment


Top