Slider[Style1]

Style2

Style3[OneLeft]

Style3[OneRight]

Style4

Style5

- اختصار لكلمة Revolution Per Minute عدد لفات أو دوران عمود الكرنك في الدقيقة الواحدة وهذا العداد نجده في جميع السيارات بجانب مقياس سرعة السيارة ومن أهم وظائف ال RPM هو معرفة حالة المحرك حيث يعتبر المؤشر للحالة الصحية للمحركة فهو يعكس حالة الحساسات والصمامات التي تؤثر بشكل مباشر على عمل المحرك 

ومن أهم اسباب ارتفاع الRPM وهبوطه هي : 



توجد العديد من الأسباب لكننا في هذا الموضوع سندكر الأكثر شيوعا وأهمية , 

- وجود خلل في السيطرة على السرعة الخاملة للمحرك , ومن بين الأسباب التي تؤذي الى هذا الخلل هي تغيير البطارية  أو تنظيف الثروثل أو تغيير بعض الحساسات المهمة في السياراة وأهمها حساسي الكرنك و الكامات 
ولمعالجة هذه المشكل يجب اعادة برمجة السرعة الخاملة للسيارة بواسطة جهاز خاص وهناك طريقة أخرى سنتطرق اليها في مواضيعنا القادمة لكنها ليست مضمونة لجميع السيارات 

- تسرب لهواء الفاكيوم : 
يسبب تسرب أي نسبة من هواء الفاكيوم الى داخل المحرك ارتفاع في ال RPM في عدد دورات المحرك ويتم ذلك كالاتي : 

عندما يرسل حساس الأكسجين معلومات الى وحدت التحكم في السيارة كمبيوتر السيارة ويجد أن خليط الوقود والهواء فقير أي أن نسبة الهواء أكبر من نسبة الوقود وذلك يرجع بسبب تسرب هواء الفاكيوم في حين معطيات حساس MAF - MAP ترسل معطيات بأنه لايوجد أي خلل في نسبة الهواءالداخل الى المحرك , هنا تقوم وحدة التحكم في الزيادة في نسبة الوقود لمعادلة نسبة الهواء المراد احتراقها مع الوقود وهنا يتم التذبذب أو ارتفاع الRPM في المحرك 

«
Next
Newer Post
»
Previous
Older Post

No comments:

Post a Comment


Top