Slider[Style1]

Style2

Style3[OneLeft]

Style3[OneRight]

Style4

Style5


يتكون محرك الاحتراق الداخلي الموجود في السيارات من مجموعة من الأجزاء المختلفة ومجموعة منالأنظمة يتم تجميعها مع بعضها لاداء وظيفة المحرك , واليوم سنتكلم على أهم الأجزاء في المحرك وهي :

الأجزاء الثابتة والأجزاء المتحركة :

أولا الأجزاء الثابتة في المحرك : 

وتتكون من :

1 - كتلة المحرك block cylinder : يعتبر البلوك سلندر من أهم الأجزاء وأكبرها في المحرك ويوجد بداخل البلوك سلندر مجموعة من الأسطوانات حيث يكون احتراق خليط الوقود والهواء وتختلف عدد الأسطوانات بين كل سيارة 





2- غطاء الأسطوانة الكيلاس cylinder head : مكانه فوق كتلة المحرك ويوجد بداخله تجاويف تركب فيها الصمامات التي يدخل من خلالها الهواء والوقود والتي يخرج منها العادم اضافة الى مكان البواجي ويركب فيها بعض الأجزاء الأخرى , 


3 - كرتير الزيت engine oil pan : ويعتبر خزان الزيت في السيارة حيت يجتمع الزيت فيها ويوجد أسفل كتلة المحرك أو مايسمى بالبلوك موتور 

ثانيا : الأجزاء المتحركة في محرك السيارة

يتكون المحرك من أربعة أجزاء متحركة ووظائفها مرتبطة مع بعضها البعض دائما وهي :

1 - المكبس engine piston : مكانه  داخل كتلة المحرك وهو  أهم جزء في المحرك فبعد الانفجار في غرفة الاحتراق يتحرك المكبس نحو الأسفل ويولد معه الحركة في السيارة عن طريق الأجزاء الأخرى 




2 - عمود المرفق crankshaft : ويطلق عليه غالبا ومعرف بعمود الكرنك وهو الذي يقوم بتحويل حركةالمكبس الخطية الى حركة دورانية وهو الذي يمرر الحركة الى علبة التروس في السيارات , 



3 - ذراع التوصيل connecting rod : وظيفة دراع التوصيل هي توصيل المكبس بعمود الكرنك وذلك لتحويل حركة المكبس من حركة خطية طلوع وهبوط الى حركة دورانية 


4 - عمود الكامات camshaft : يحتوي هذا العمود على مجموعة من الكامات كما تلاحظ في الصورة ودوره هو تحريك صمامات المحرك حسب طبيعة عمله ويأخد عمود الكامات حركته من عمود الكرنك عن طريق احدى التوصيلات سنتطرق اليها في المواضيع القادمة من طريقة عمل المحرك 

«
Next
Newer Post
»
Previous
Older Post

No comments:

Post a Comment


Top